كنا وصلنا إلى 2 مليون طن بضائع منقولة عبر السكك الحديدية سنويًا قبل عام 2011 وبعدها نزلنا
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريحات كامل الوزير غير دقيقة ومُضللة:

1️⃣ تصريح غير دقيق، لأن حجم البضائع المنقولة عبر السكك الحديدية قبل عام 2011 كان نحو 5.8 مليون طن، خلال العام المالي 2009/ 2010، وليس 2 مليون طن كما زعم وزير النقل.

2️⃣ تصريح مُضلل، لأن تراجع حجم البضائع المنقولة عبر السكك الحديدية بدء من قبل عام 2011، إذ كانت تنقل سنويًا عام 2003 نحو 12 مليون طن وتناقص الحجم حتى وصلت إلى 5.8 ملايين طن في العام 2009، وذلك بحسب دراسة لهيئة المعونة اليابانية "الجايكا" نشرتها جريدة البورصة عام 2018.

✅ تراجع حجم البضائع المنقولة عبر السكك الحديدية ارتبط بعدم وجود جداول منتظمة لتشغيل قطارات البضائع وعدم ملاءمة العربات لبعض أنواع البضائع وعدم نظافة العربات، بجانب ضعف خدمة العملاء في الهيئة، وذلك وفقا لدراسة "الجايكا".

📌 ورصدت هيئة المعونة اليابانية "الجايكا" من خلال إجرائها عدداً من المقابلات مع بعض عملاء نقل البضائع عبر السكك الحديدية في مصر الحاجة إلى عربات بضائع أكثر ملاءمة لطبيعة السلع ذات الخصائص المختلفة، وقلة عدد العربات المخصصة لنقل السلع الأساسية بما لا يفي باحتياجات العملاء.

📌 واقتصر النقل -بحسب دراسة المعونة اليابانية- على سلع أبرزها الحبوب مثل القمح، بجانب الأسمنت، والزيت، وخام الحديد، والفحم وفحم الكوك، والحاويات، كما رصدت الدراسة توقف نقل الفوسفات عن طريق السكك الحديدية بسبب مشكلة في المسار في خط الخارجة – قنا – سفاجا.

💬 جاءت تصريحات كامل الوزير خلال لقاء مع برنامج على مسؤوليتي على قناة صدى البلد.