لن يشعر أحد بالخدمات اللي بتقدمها الدولة مع الزيادة السكانية.. ومحدش يرد عليا ويقولي الصين واستغلال الطاقة البشرية.. على فكرة الصين عندها ضوابط صارمة وقاسية وهي "سياسة طفل واحد بس".
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ في يناير 2016 أوقفت الصين سياسة "الطفل الواحد" بعد 35 عامًا من فرضها على العائلات، وهناك سياسات حاليا مشجعة على الإنجاب بسبب الانخفاض الحاد في معدل المواليد.

✅ بدأت سياسة "الطفل الواحد" عام 1979، ضمن خطة إصلاحات اقتصادية، وكانت تفرض الدولة عقوبات على المخالفين مثل دفع الغرامات وبلغت العقوبات مداها إلى حد الفصل من العمل والإجهاض الإجباري والإخصاء.

✅ لكن على النقيض، نجحت الصين بعد فرض تلك السياسة في الاستفادة من عدد سكانها الضخم (خمس سكان العالم) فهي مصدر للقوة العاملة وكانت دافعا للنمو الاقتصادي المتسارع، والآن أصبحت هذه القوة مهددة.

✅ الحكومة الصينية حاليا تؤمن أن استمرار نهضتها الاقتصادية يرتبط بالزيادة في السكان وليس انخفاضها، لذلك قررت إنهاء "سياسة الطفل الواحد" تدريجيا.

✅ منذ عام 2019 بدأت مناقشات في الصين حول إجراءات تحفز الأسر الصينية على الإنجاب مثل حوافز نقدية مباشرة ومد عطلة الأمومة وإعفاءات ضريبية.

✅ خصصت الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعي الحاكم صفحة كاملة لتشجيع الأسر على الإنجاب ووضعت عنوان في صدر صفحتها: "إنجاب الأطفال مسألة عائلية ولكنها أيضاً قضية قومية".

✅ حسب مكتب الإحصاءات الوطني في الصين، بلغ عدد المواليد 17,86 مليون طفل في عام 2016، وبعد تطبيق سياسة "طفلين" وإلغاء سياسة "الطفل الواحد" بلغ عدد المواليد في عام 2017 نحو 17,230,000 مولود أي انخفاض بـ 630,000.

✅ تحمل التقديرات توقعات سيئة للمجتمع الصيني، حيث قدر باحثون عدد النساء الصينيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين (23-30 عاماً) سينخفض بمعدل 40 % في العشر سنوات المقبلة، وخطورة ذلك أنها الفئة "المنجبة للأطفال".


🔴 يبلغ عدد سكان مصر نحو 101 مليون نسمة.

❓ أكبر المحافظات المصرية في عدد السكان؟
🔹 القاهرة نحو 10 ملايين نسمة
🔹 الجيزة نحو 9 ملايين نسمة
🔹 الشرقية نحو 7.5 مليون نسمة
🔹 الدقهلية نحو 6.8 مليون نسمة
🔹 البحيرة نحو 6.5 مليون نسمة

🔴 بلغت قوة العمل في مصر 28.171 مليون فرد، حسب آخر أرقام معلنة من الجهاز المركزي للإحصاء.