النظام المصري الراغب في الصلح قد أعدم تسعة أبرياء.. دفعة واحدة، في نهار رمضان.. بالمخالفة لكل أعراف وتقاليد ولوائح وقوانين الدولة المصرية
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ كلام غير دقيق، الإعدام في نهار رمضان غير مخالف للقوانين المصرية، لم ينص قانون الإجراءات الجنائية المعدل الصادر برقم 150 لسنة 1950 والمعدل في سبتمبر الماضي بالقانون رقم 189 لسنة 2020، على عدم تنفيذ الإعدام في شهر رمضان.

✅ وفقًا للمادة 475 من قانون الإجراءات الجنائية، لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام في أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.

✅ في صباح يوم الإثنين 26 إبريل الماضي، نفذت مصلحة السجون، التابعة لوزارة الداخلية، أحكام الإعدام بحق 9 من الصادر ضدهم أحكام بالإعدام شنقًا في واقعة اقتحام مركز شرطة كرداسة بمحافظة الجيزة.

جاء تصرح عبد الرحمن يوسف في متن مقاله المنشور في موقع عربي 21 بعنوان الموج عالٍ.


◀️ انتقدت عدد من المنظمات الحقوقية تنفيذ أحكام الإعدام في قضيتي كرداسة والراهب أشعياء المقاري بالمخالفة للإجراءات الجنائية، حيث لم يتم إخبار أهالي المُدانين في القضيتين أو فريق المحامين الخاص بهم.


❓ كيف يُنظم قانون الإجراءات الجنائية تنفيذ حكم الإعدام في مصر؟
◀️ حددت 8 مواد في قانون الإجراءات الجنائية في الباب الثاني منه اشتراطات تنفيذ حكم الإعدام:
🔹 المادة 470، متى صار الحكم بالإعدام نهائياً، وجب رفع أوراق الدعوى فوراً إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل.
🔹 وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة في ظرف أربعة عشر يوماً.
🔹 المادة 471: يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذي يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم.
🔹 المادة 472: لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه في اليوم الذي يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيداً عن محل التنفيذ.
🔹 وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.
🔹 المادة 473: تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو في مكان آخر مستور، بناء على طلب بالكتابة من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص عليها في المادة 470.
🔹 المادة 474: يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة. ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة. ويجب دائماً أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور.
🔹 ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك في مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين. وإذا رغب المحكوم عليه في إبداء أقوال، حرر وكيل النائب العام محضراً بها.
🔹 وعند تمام التنفيذ، يحرر وكيل النائب العام محضراً بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها.
🔹 المادة 475: لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام في أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.
🔹 المادة 476: يوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على الحبلى إلى ما بعد شهرين من وضعها.
🔹 المادة 477: تدفن الحكومة على نفقتها جثة من حكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك.
🔹 ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما.