فند تحقيق صحفي لجريدة الأهرام شائعات تسمم البطيخ، وبحثت عن رد وزارة الصحة فلم أجده، ومن الواضح أن تلك الشائعات لم تصل إليها، صحيح أنها شائعات، لكن يظل دور وزارة الصحة محوريا فى متابعتها، وإجراء التحاليل، والأبحاث اللازمة، وخروج ما يؤكد، أو ينفى، تلك الشائعات، لوضع النقاط فوق الحروف.
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ كلام عبد المحسن سلامة غير دقيق، وزارة الصحة ليست هي المسؤولة عن سلامة الغذاء، منذ 2017 أصبح هناك هيئة مستقلة مسؤولية عن ذلك وهي "الهيئة القومية لسلامة الغذاء" واللي بتضم 17 جهة رقابية أخرى، أما خلال فترة زراعته فهي مسؤولية وزارة الزراعة.

✅ ونفى الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجود "بطيخ مسرطن أو مسمم"، وقال إن "كل ما أشيع حتى الآن، مجرد شائعات لا صحة لوجودها على الإطلاق، فنحن لم نرصد بطيخ مسرطن أو ملوث بالمبيدات المحظورة في الأسواق حتى الآن".

✅ رئيس سلامة الغذاء قال كمان إن: "الهيئة مسؤولة عن محصول البطيخ فور طرحه في الأسواق، وكل المراحل السابقة من اختصاص وزارة الزراعة، مشددًا على أن جميع المحاصيل تخضع لرقابة الحجر الصحي قبل نزولها للجمهور".

جاء تصريح عبد المحسن سلامة في متن مقاله المنشور في جريدة الأهرام تحت عنوان: البطــيخ.. بين الصحة والزراعة!


❓ إيه أسباب إنشاء هيئة قومية لسلامة الغذاء؟
🔹 ظهرت فكرة توحيد الجهات الرقابية ( التي زادت على 17 جهة رقابية تابعة لعدة وزارات) وإنشاء هيئة واحدة مسؤولة عن سلامة الغذاء.
🔹 اتفق وزراء التجارة والصناعة، الصحة والسكان، والزراعة واستصلاح الأراضي، على إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
🔹 تشكلت لجنة بقرار وزير التجارة والصناعة رقم 374 لسنة 2007، قامت تلك اللجنة بوضع مقترح لقانون إنشاء الهيئة وتشكيل وحدة تنفيذية لتقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء الهيئة.



❓ إيه هو دور الهيئة؟
1- الترخيص والتفتيش والرقابة على تداول الأغذية، وعلى العاملين فيه، للتحقق من الالتزام بالقوانين ذات الصلة.
2- الرقابة على تداول الأغذية، وفقاً للقوانين ذات الصلة بسلامة الغذاء.
3- الرقابة على الأغذية المستوردة والمحلية.
4- وضع القواعد الملزمة لسلامة الغذاء.
5- تنمية الوعي المجتمعي بسلامة الغذاء.
6-وضع الخطط اللازمة لحصر وحدات الإنتاج الغذائي غير المرخص بها.
7- وضع النظم الملزمة التي تضمن سلامة الغذاء.
8-وضع الشروط التي يتم على أساسها منح شهادات الصلاحية اللازمة لتصدير الغذاء.