البرادعي طلع إشاعة ان العراق فيها نووي.. وبمجرد ما طلعت الإشاعة العراق احتلت في 24 ساعة
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ تصريح مرتضى منصور غير دقيق، قبل غزو العراق وتحديدا في 14 فبراير 2003، أورد الدكتور محمد البرادعي سكرتير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقتها، في تقريره لمجلس الأمن، إن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تجد أي دليل أو مؤشر معقول على إحياء برنامج الأسلحة النووية في العراق".

✅ رئيس فريق مفتشي أسلحة الدمار الشامل في العراق، هانز بليكس، قال في تقريره المقدم إلى مجلس الأمن: "لجنة الأمم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش لم تعثر على أسلحة دمار شامل في العراق". وده وفق ما ورد في تقرير لجنة "تشيلكوت" البريطانية اللى صدر سنة 2016 بعد التحقيق في أسباب غزو العراق.

✅ نبيل فهمي وزير خارجية مصر سابقا واللى كان سفير مصر في واشنطن أثناء مناقشة الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال في مقاله له نشر بجريدة الشروق في مارس 2011، إن "البرادعى أكد لكولن باول وزير خارجية أمريكا في ذلك التوقيت أن ادعاء الولايات المتحدة لشراء العراق يورانيوم من النيجر غير سليم وأن المستندات غير صحيحة".

📌 وأورد فهمي في شهادته أن إدارة الرئيس الأمريكي جروج بوش تواصلت معه لمطالبة الحكومة المصرية اتخاذ خطوات لإنهاء خدمة البرادعى كسكرتيرا عاما للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وخاصة بعد رفضه التمشى مع الموقف الأمريكى من الملف النووى الإيرانى.


💬 جاء تصريح مرتضى منصور خلال مداخلة هاتفية مع برنامج حضرة المواطن مع سيد على على قناة الحدث اليوم