بقالها كام سنة القضية (الفلسطينية) يا جماعة من سنة 1948 إلى الآن من ساعة التقسيم وحتى الآن 2022
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح نشأت الديهي غير دقيق، تاريخ القضية الفلسطينية لم يبدأ في العام 1948، ولكن منذ العام 1897 منذ انعقاد المؤتمر الصهيوني الأول الذي دعا بشكل واضح إلى إقامة وطن للشعب اليهودي في فلسطين، وكان ثيودر هيرتزل أحد أبرز الدعاة للمؤتمر، وحضره حوالي 200 مندوب من 24 دولة.

✅ ومرت القضية الفلسطينية بالكثير الأحداث قبل عام 1948، الذي أعلنت فيه رسميًا قيام دولة إسرائيل، لكن الصراع العربي الإسرائيلي بدأ قبل ذلك بأكثر من 50 عامًا.

📌 في 2 نوفمبر 1917، أعطى وزير خارجية المملكة المتحدة آرثر بلفور، وعدًا إلى اللورد ليونيل دي روتشيلد أحد أبرز أوجه المجتمع اليهودي البريطاني بإقامة وطن يهودي لليهود في فلسطين، وهو البداية الحقيقية لإنشاء دولة إسرائيل في فلسطين.

📌 وفي 25 إبريل سنة 1920، وافق المجلس الأعلى لقوات الحلفاء في مؤتمر "سان ريمو" على أن يعهد إلى بريطانيا بالانتداب على فلسطين، وأن يوضع وعد بلفور موضع التنفيذ حسب ما ورد في المادة الثانية من صك الانتداب.

📌 وفي 24 يوليو عام 1922 وافقت عصبة الأمم على مشروع الانتداب الذي دخل حيز التنفيذ في 29 سبتمبر 1923.

📌 بعد كدة تدافع اليهود في الهجرة إلى فلسطين وشراء الأراضي بمساعدة القوانين اللي وضعتها السلطات البريطانية، وبلغ عدد اليهود المهاجرين من 1920 إلى 1929 حوالي 100 ألف مهاجر، إضافة لألاف من المتسللين اليهود غير الشرعيين.

📌 وفي نفس الوقت انتزعت الكثير من الأراضي من العرب لصالح اليهود، وطرد السكان العرب من بعض المناطق.

📌 وده كان سبب في قيام ما يعرف بـ"ثورة البراق"، والبراق هو موقع في الحائط الغربي لحرم المسجد الأقصى في مدينة القدس، وبلغ إجمالي الوفيات خلال ثورة البراق 116 قتيلا و232 مصابًا من العرب، و133 قتيلًا و339 مصابًا من اليهود.

📌 واعتقلت السلطات البريطانية عدد من زعماء العرب أبرزهم حمدي الحسيني، وفرضت غرامات مالية على سكان القرى والمدن من العرب.

📌 وقدمت السلطات البريطانية 900 عربي للمحاكمة، صدرت أحكام على 92 شخصا منهم، وبالفعل أعدم 3 من المواطنين العرب هم فؤاد حجازي من صفد، ومحمد جمجوم وعطا الزير من الخليل.

📌 بعدها اندلعت ثورة الشيخ عز الدين القسام سنة 1935، وبدأت بالإضراب العام في كل فلسطين، وفيها لجأ الفلسطينيين العرب إلى استخدام السلاح للكفاح ضد الإنجليز واليهود.

📌 وبدأت العمليات العسكرية في كل مدن فلسطين في يافا ونابلس والقدس وطبريا وحيفا وصفد، وتشكلت خلايا مقاتلة في المدن الفلسطينية.

📌 وكان من نتائج هذه الثورة هو اقتراح تقسيم فلسطين الذي طرحته لجنة بيل أو اللجنة الملكية لأول مرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي.

📌 وطرحت اللجنة تقسيم فلسطين لثلاث أقاليم إقليم تحت الانتداب البريطاني يضم بين لحم، وإقليم لإنشاء دولة يهودية، وإقليم يتحد مع شرق الأردن ويكونان دولة عربية.

📌 وبعدها، اقترحت الأمم المتحدة من خلال قرارها 181 عام 1947 إنهاء الانتداب البريطاني وتقسيم فلسطين إلى دولتين مستقلتين، واحدة عربية فلسطينية، والأخرى يهودية، مع تدويل القدس.

💬 جاء تصريح نشأت الديهي خلال تقديم بالورقة والقلم على قناة TeN TV