أي بيانات تتحدث عن التعذيب في السجون غير حقيقية
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ في يوليو الماضي، أصدرت سبع منظمات تقريرًا تدين وقائع التعذيب والاعتداء والإهمال الطبي الذي تعرض له الناشط السياسي أحمد دومة والباحث أحمد سمير سنطاوي بسجن مزرعة طره.

📌 خلال زيارة لأسرته، أبلغهم دومة أن رئيس مباحث سجن المزرعة اعتدى عليه، بعد أن اعترض على الإهمال الطبي لحالة الباحث أحمد سمير سنطاوي، بعدما ظهرت عليه أعراض شديدة ترجح إصابته بفيروس كورونا.

📌 وأعلنت أسرته أن هناك "آثار اعتداءات بدنية على جسده، من بينها كدمات في ركبتيه وأسفل ساقيه، وأخرى في ضلوعه وعلى جانبي عينيه، وإصابات وكدمات أخرى في رسغيه".

📌 وتقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ببلاغ إلى المستشار النائب العام حمادة الصاوي، نيابة عن دومة، في 25 يوليو 2022، حمل رقم 179665، مطالبة بمباشرة النيابة العامة لدورها بالتحقيق في الوقائع المُشار إليها.

📌 وكشفت منظمة العفو الدولية، في تقريرها عن حالة حقوق الإنسان في مصر لعام 2021، عن وفاة أربعة محتجزين بعد تعرضهم للتعذيب. ووفاة ما لا يقل عن 56 محتجزًا جراء تعرضهم لمضاعفات طبية، بسبب الإهمال الطبي في السجون. ولم تقم السلطات بالتحقيق في أسباب وملابسات هذه الوفيات.

📌 وقالت المنظمة إن "قوات الأمن عرضت المحتجزين للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، من بينها الضرب والصعق بالكهرباء والتعليق في أوضاع مؤلمة والحبس الانفرادي لأجل غير مسمى في ظروف مزرية".

📌 وسلط تقرير "حقوق الإنسان في مصر 2021" الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، الضوء على الاختفاء القسري؛ والتعذيب وحالات المعاملة غير آدمية والمهينة للمحتجزين السياسيين في السجون.

📌 كان وفد من المجلـس القومـى لحقـوق الإنسـان، قد زار سجن أبوزعبل، في أبريل 2015، وأصدر تقريرًا تضمن شهادة أحد الأطباء الذين رافقوا الوفد، وأثبت وجود آثار ضرب وتعذيب بـ3 متهمين ناظر أجسادهم فى غرفة خاصة.

💬 جاء تصريح مصطفى بكري خلال تقديم برنامج حقائق وأسرار على قناة صدى البلد