بعد نصيحة الرئيس للشباب للتبرع بـ"بلازما الدم": 200 إلى 350 جنيهًا مقابل التبرع في المرة واحدة.. وتضارب بين وزارة الصحة والقانون بشأن المدة
التصحيح
من
🔴 خلال إحدى جلسات مؤتمر #حكاية_وطن، دعا رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الشباب إلى التبرع بـ"بلازما الدم" مرتين أسبوعيًا لأن ذلك سيُمكنهم من الحصول على دخل مادي "معتبر".

⬛ جاء حديث السيسي خلال مقاطعته لكلمة وزير الصحة الذي كان يشرح تفاصيل المشروع القومي للبلازما، إذ اعتبر الرئيس أن مشروع تبرع المواطنين بـ"بلازما الدم" مشروعه منذ أن كان وزيرًا للدفاع. [1]

⚠️ صحيح مصر في هذا التقرير يناقش إمكانية التبرع بالبلازما مرتين أسبوعيًا، والمقابل المادي نظير التبرع في المرة الواحدة، وما هي معايير وضوابط التبرع بالبلازما، وما هو المشروع القومي للبلازما الذي تحدث عنه السيسي.

❓ ما هو المشروع القومي للبلازما؟

⬛ في فبراير 2021، عقد جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة اتفاقية مع شركة جريفولث "Grifols" الإسبانية المتخصصة في المنتجات القائمة على بلازما الدم، لإنشاء مشروع يقوم على تجميع بلازما الدم في مصر وتصنيع وشراء علاجات مشتقة منها، على أن يسيطر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على 51% من الكيان الجديد، مقابل 49% للشركة الإسبانية. [2]

◾ وسيقوم المشروع بإنشاء 20 مركزًا لتجميع البلازما في جميع أنحاء مصر، ليكون قادرًا على تجميع ما يقرب من 600 ألف لتر من البلازما سنويًا.

◾ وفي مارس 2021، أعلنت وزارة الصحة تجهيز 8 مراكز لتجميع البلازما، لينطلق المشروع القومي للتبرع ببلازما الدم في يوليو 2021. [3]

❓ كم عدد مرات التبرع بالبلازما؟

⬛ تنصح وزارة الصحة المصرية بالتبرع ببلازما الدم فقط كل أسبوعين، وذلك على الرغم من أن الجسم يُعوض بلازما الدم بعد 48 ساعة فقط من عملية التبرع. [4]

◾ بينما تنص قواعد منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بإمكانية التبرع بالبلازما مرتين خلال فترة 7 أيام، باعتبار أن الجسم يُعوض البلازما بعد 24 أو 48 ساعة. [5]

◾ أما منظمة الصليب الأحمر فتوصي بأن يكون التبرع بالبلازما من فصيلة الدم AB كل 28 يومًا وحتى 13 مرة سنويًا. [6]

◾ في حين نص القانون المصري رقم 8 لعام 2021 بشأن تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، بإمكانية التبرع بالبلازما مرتين أسبوعيًا على أن تكون هناك 48 ساعة كفترة بينية بينهما، بحد أقصى 104 مرة سنويًا. [7]

❓ هل يمكن للمُتبرع بالبلازما تحقيق دخل "معتبر" منها؟

⬛ تفرض المادة 25 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الدم والبلازما، للمُتبرع مبلغًا يتراوح بين 200 إلى 350 جنيهًا مقابل التبرع في المرة الواحدة.

◾ ما يعني أنه يمكن للمُتبرع تحقيق حوالي ما يتراوح بين 1600 جنيهًا و2800 جنيه شهريًا كحد أقصى في حال تبرع لثمان مرات، وهو أقل من الحد الأدنى للأجور الذي أقره رئيس الجمهورية قبل أيام.

◾ وفي حال تطبيق إرشادات وزارة الصحة سيحصل المُتبرع على دخل يتراوح بين 400 إلى 700 جنيه شهريًا وهو أقل من الحد الأدنى لخط الفقر والبالغ 875 جنيهًا طبقًا لبحث الدخل والإنفاق الصادر عام 2020.

❓ من يمكنه التبرع بـ"بلازما الدم"؟

⬛ يشترط القانون رقم 8 أن يكون المتبرع أكبر من 18 سنة، وأن يكون التبرع بالبلازما حسب وزن المُتبرع بحد أقصى 880 مل كل مرة تبرع.

◾ ويجب إجراء مجموعة من الفحوصات هي فحص الالتهاب الكبدي HBsAg، وفحص الالتهاب الكبدي سي HCVAB، وفحص الايدز، وفحص مرض الزهري كل 120 يومًا في حالة التبرع بالبلازما، وفحص الحمض النووي لفيروس HCV-HIV-B19-HAV-ParvoB19.

◾ كذلك أن يكون المتبرع بالبلازما لائق طبيًا لأسس اختيار المُتبرعين، ويجب على المتبرع التوقيع شخصيًا على إقرار الموافقة على التبرع.

◾ أما منظمة الصحة العالمية فتنص على أن يتراوح عمر المُتبرع بين 18 و65 سنة، وأن يكون وزنه 50 كيلو جرام أو أكثر، ويتمتع بصحة جيدة عندما يتبرع بالدم.

◾ يحب الامتناع عن التبرع بالدم في حال السفر إلى بلدان تستوطنها العدوى، والتوقف عن التبرع بالدم أثناء فترة الحمل والرضاعة.

❓ كيف يمكن التبرع بالبلازما؟

⬛ عملية التبرع ببلازما الدم آمنة إلى حد كبير، حيث يتم سحب الدم من جسم المتبرع، ومعالجته من خلال آلة تقوم بفصل البلازما وجمعها واستخراجها، وإعادة مكونات الدم الأخرى إلى جسم المتبرع مثل خلايا الدم الحمراء بعد خلطها بالمحلول الملحي لتحل محل البلازما المسحوبة.

❓ ما هي بلازما الدم؟

⬛ بلازما الدم تشكل حوالي 55% من دم الإنسان، وتكون عند فصلها عن بقية الدم مادة سائلة ولونها أصفر فاتح. [8]

◾ تحمل البلازما الماء والأملاح والإنزيمات، وتحتوي على الأجسام المضادة، وعوامل التخثر، والبروتينات الألبومين والفيبرينوجين.

◾ تتلخص مهمة البلازما في نقل العناصر الغذائية والهرمونات والبروتينات إلى أجزاء الجسم التي تحتاج إليها، كما تحمل جميع أجزاء الدم عبر الدورة الدموية، وتساعد على إزالة النفايات من الجسم.

❓ ما فائدة بلازما الدم؟

⬛ تستخدم بلازما الدم لعلاج العديد من الأمراض، مثل أمراض الجهاز المناعي، والنزيف، واضطرابات الجهاز التنفسي، وكذلك عمليات نقل الدم وشفاء الجروح.