من التأييد صباحًا إلى التنديد بحكمه وحرق صوره مساءً.. كيف تحولت مظاهرات مرسى مطروح؟
التصحيح
من
🔴 انتشرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وX (تويتر سابقًا) تُظهر وجود تظاهر عدد من المواطنين في مدينة مرسى مطروح، منادين برحيل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي؛ وذلك عقب ساعات قليلة من إعلانه الترشح للمرة الثالثة والأخيرة طبقًا للدستور المصري الصادر عام 2014 وتعديلاته في 2019.

✅ الحقائق:
✅ الفيديوهات صحيحة، تحقق صحيح مصر من المقاطع المُنتشرة لتلك التظاهرات باستخدام المصادر المفتوحة، والبحث العكسي وخرائط جوجل لمطابقتها مع الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل والتي أكدت صحة وجود التظاهرات بمدينة مرسى مطروح.

📌 هذا في الوقت الذي ادعت فيه وزارة الداخلية، وجود مشاجرة بين بعض الشباب بمدينة مرسى مطروح بسبب التنافس على التقاط صور مع شعراء ليبيين.

✅ وكشف تحقيق صحيح مصر أن التظاهرات اندلعت في شارع إسكندرية بمدينة مرسى مطروح، ويعدّ الشارع الرئيسي والمركز التجاري بالمدينة. ويُشير توقيت نشر فيديوهات التظاهرات إلى اندلاعها في حدود منتصف مساء ليلة 2 أكتوبر الجاري، عقب ساعات قليلة من إعلان السيسي ترشحه رسميًا.

📌 وأظهرت عملية البحث العكسي، عدم وجود أي مواد مصورة قديمة تتطابق مع الفيديوهات المُنتشرة من مطروح، فضلاً عن انتشار الفيديوهات من عدة مصادر مختلفة على شبكات التواصل الاجتماعي.

📌 ورصد صحيح مصر أحد الفيديوهات التي ظهر فيها المتظاهرون وهم يُمزقون لوحات وبانرات تحمل صورة السيسي، ثم حرقوها.

📌 وعن طريق البحث في المصادر المفتوحة؛ عثر صحيح مصر على صورة متطابقة مع مكان اندلاع التظاهرات الموجودة في الفيديو السابق، وعن طريق مُطابقة التفاصيل تأكد لدى صحيح أنها في شارع الإسكندرية بالقرب من مستشفى مرسى مطروح العام، كما تُظهر خرائط جوجل.

📌 ويظهر في أحد لقطات الفيديو مبنى يحتوي على شبابيك متلاصقة، وبلكونات ذات خط داكن في منتصفها وكذلك لوحة صفراء مع وجود نخلة بجانبها، وهو ما تطابق جميعًا في الصورة التي حصل عليها صحيح مصر من صور منشورة عبر موقع خرائط جوجل.

📌 في لقطة أخرى يظهر المبنى المقابل وبه شبابيك مميزة تتطابق أيضًا مع المبني في صورة خرائط جوجل وكذلك المحلات التي بالأسفل مع تطابق مكان عامود نور ذو مصباحين في الصورتين.